#شبهة_اذا_وقع_الذباب_في_اناء_احدكم_فليغمسة!؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
......................................#الحديث_محل_الشبهة.....................................
عن أبي هريرة : قَالَ النَّبِيُّ : " (إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي شَرَابِ أَحَدِكُمْ فَلْيَغْمِسْهُ ثُمَّ لِيَنْزِعْهُ فَإِنَّ فِي إِحْدَى جَنَاحَيْهِ دَاءً وَالْأُخْرَى شِفَاءً) #صحيح_البخاري
#اولا.. الحديث 👈ليس من اصول الدين فلا يلزم اذا وقعت ذبابة في اناء احد ان يغمسها 👉 ولو
أن مسلمًا عاش عمره دون أن يقرأ هذا الحديث أو يسمع به لم يكن ذلك خدشًا في دينه ولا أثر
ذلك في عقيدته أو عبادته وعليه👈 فإذا وقع الذبابُ في إناءِ شخصٍ يشمئز منه فليس علية تناولة👉
#ثانيا.. الحديث بة دلالة 👈علي معرفة النبي بأمور غيبية بان الذباب به جناح ضار وجناح شافي👉
وهذا شيء لم يكشفه العلم الحديث بصفة قاطعة إلا في القرنين الأخيرين ولم يكن العلماء يعرفونة قبل ذالك ولكن الان اصبح شئ معروفاً لدى الجميع
#قال_ابنُ_حجرٍ_في_الفتحِ
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : تَكَلَّمَ عَلَى هَذَا الْحَدِيث مَنْ لَا خَلَاق لَهُ فَقَالَ : كَيْف يَجْتَمِع الشِّفَاء وَالدَّاء فِي جَنَاحَيْ
الذُّبَاب وَكَيْف يَعْلَم ذَلِكَ مِنْ نَفْسه حَتَّى يُقَدِّم جَنَاح الشِّفَاء وَمَا أَلْجَأَهُ إِلَى ذَلِكَ ؟ قَالَ : وَهَذَا سُؤَال جَاهِل
أَوْ مُتَجَاهِل👈فَإِنَّ كَثِيرًا مِنْ الْحَيَوَان قَدْ جَمَعَ الصِّفَات الْمُتَضَادَّة . وَقَدْ أَلَّفَ اللَّه بَيْنهَا وَقَهَرَهَا عَلَى
الِاجْتِمَاع وَجَعَلَ مِنْهَا قُوَى الْحَيَوَان وَإِنَّ الَّذِي أَلْهَمَ النَّحْلَة اِتِّخَاذ الْبَيْت الْعَجِيب الصَّنْعَة لِلتَّعْسِيلِ فِيهِ
وَأَلْهَمَ النَّمْلَة أَنْ تَدَّخِرقُوتهَا أَوَان حَاجَتهَا ، وَأَنْ تَكْسِر الْحَبَّة نِصْفَيْنِ لِئَلَّا تَسْتَنْبِت ، لَقَادِر عَلَى إِلْهَام الذُّبَابَة أَنْ تُقَدِّم جَنَاحًا وَتُؤَخِّر آخَر👉
#وَقَالَ_اِبْن_الْجَوْزِيّ_رحمة_الله
مَا نُقِلَ عَنْ هَذَا الْقَائِل لَيْسَ بِعَجِيبٍ ، 👈فَإِنَّ النَّحْلَة تُعَسِّل مِنْ أَعْلَاهَا وَتُلْقِي السُّمّ مِنْ أَسْفَلهَا وَالْحَيَّة
الْقَاتِل سُمّهَا تَدْخُل لُحُومهَا فِي التِّرْيَاق الَّذِي يُعَالَج بِهِ السُّمّ 👉، وَالذُّبَابَة تُسْحَق مَعَ الْإِثْمِد لِجَلَاءِ
الْبَصَر 👈وَذَكَرَ بَعْض حُذَّاق الْأَطِبَّاء أَنَّ فِي الذُّبَاب قُوَّة سُمِّيَّة يَدُلّ عَلَيْهَا الْوَرَم وَالْحَكَّة الْعَارِضَة
عَنْ لَسْعه وَهِيَ بِمَنْزِلَةِ السِّلَاح لَهُ ، فَإِذَا سَقَطَ الذُّبَاب فِيمَا يُؤْذِيه تَلَقَّاهُ بِسِلَاحِهِ فَأَمَرَ الشَّارِع أَنْ يُقَابِل
تِلْكَ السُّمِّيَّة بِمَا أَوْدَعَهُ اللَّه تَعَالَى فِي الْجَنَاح الْآخَر مِنْ الشِّفَاء فَتَتَقَابَل الْمَادَّتَانِ فَيَزُول الضَّرَر👉 بِإِذْنِ اللَّه تَعَالَى
#ثالثا.. ليس من حق احد رفض هذا الحديث أو أي حديث آخر لمجرد (اصطدامة بعقله اصطدامًا) فالعيب الذي سبب هذا الاصطدام ليس من الحديث بل من العقل
#قال_ابن_تيمية_رحمه_الله
أكثر الجهل 👈إنما يقع في النفي الذي هو الجحود والتكذيب لا في الإثبات لأن إحاطة الإنسان بما يثبته أيسر من إحاطته بما ينفيه👉
#رابعا.. #هل_تم_اثبات_ذالك_علميا!؟
نعم تم اثبات ذالك علميا وهناك ابحاث كثيرة في ذالك ومن أهم الأبحاث التي أقيمت في هذا الموضوع
بحث 👈الأستاذ الدكتور #مصطفى_إبراهيم_حسن أستاذ الحشرات الطبية ومدير مركز أبحاث
ودراسات الحشرات الناقلة للأمراض👉 وكان بحثه بعنوان(الداء والدواء في جناحي الذباب) واليكم رابط تحميل البحث👇👇
http://www.eajaz.org/pdf/12.pdf
#ابن_الازهر
#إقتباس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
......................................#الحديث_محل_الشبهة.....................................
عن أبي هريرة : قَالَ النَّبِيُّ : " (إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي شَرَابِ أَحَدِكُمْ فَلْيَغْمِسْهُ ثُمَّ لِيَنْزِعْهُ فَإِنَّ فِي إِحْدَى جَنَاحَيْهِ دَاءً وَالْأُخْرَى شِفَاءً) #صحيح_البخاري
#اولا.. الحديث 👈ليس من اصول الدين فلا يلزم اذا وقعت ذبابة في اناء احد ان يغمسها 👉 ولو
أن مسلمًا عاش عمره دون أن يقرأ هذا الحديث أو يسمع به لم يكن ذلك خدشًا في دينه ولا أثر
ذلك في عقيدته أو عبادته وعليه👈 فإذا وقع الذبابُ في إناءِ شخصٍ يشمئز منه فليس علية تناولة👉
#ثانيا.. الحديث بة دلالة 👈علي معرفة النبي بأمور غيبية بان الذباب به جناح ضار وجناح شافي👉
وهذا شيء لم يكشفه العلم الحديث بصفة قاطعة إلا في القرنين الأخيرين ولم يكن العلماء يعرفونة قبل ذالك ولكن الان اصبح شئ معروفاً لدى الجميع
#قال_ابنُ_حجرٍ_في_الفتحِ
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : تَكَلَّمَ عَلَى هَذَا الْحَدِيث مَنْ لَا خَلَاق لَهُ فَقَالَ : كَيْف يَجْتَمِع الشِّفَاء وَالدَّاء فِي جَنَاحَيْ
الذُّبَاب وَكَيْف يَعْلَم ذَلِكَ مِنْ نَفْسه حَتَّى يُقَدِّم جَنَاح الشِّفَاء وَمَا أَلْجَأَهُ إِلَى ذَلِكَ ؟ قَالَ : وَهَذَا سُؤَال جَاهِل
أَوْ مُتَجَاهِل👈فَإِنَّ كَثِيرًا مِنْ الْحَيَوَان قَدْ جَمَعَ الصِّفَات الْمُتَضَادَّة . وَقَدْ أَلَّفَ اللَّه بَيْنهَا وَقَهَرَهَا عَلَى
الِاجْتِمَاع وَجَعَلَ مِنْهَا قُوَى الْحَيَوَان وَإِنَّ الَّذِي أَلْهَمَ النَّحْلَة اِتِّخَاذ الْبَيْت الْعَجِيب الصَّنْعَة لِلتَّعْسِيلِ فِيهِ
وَأَلْهَمَ النَّمْلَة أَنْ تَدَّخِرقُوتهَا أَوَان حَاجَتهَا ، وَأَنْ تَكْسِر الْحَبَّة نِصْفَيْنِ لِئَلَّا تَسْتَنْبِت ، لَقَادِر عَلَى إِلْهَام الذُّبَابَة أَنْ تُقَدِّم جَنَاحًا وَتُؤَخِّر آخَر👉
#وَقَالَ_اِبْن_الْجَوْزِيّ_رحمة_الله
مَا نُقِلَ عَنْ هَذَا الْقَائِل لَيْسَ بِعَجِيبٍ ، 👈فَإِنَّ النَّحْلَة تُعَسِّل مِنْ أَعْلَاهَا وَتُلْقِي السُّمّ مِنْ أَسْفَلهَا وَالْحَيَّة
الْقَاتِل سُمّهَا تَدْخُل لُحُومهَا فِي التِّرْيَاق الَّذِي يُعَالَج بِهِ السُّمّ 👉، وَالذُّبَابَة تُسْحَق مَعَ الْإِثْمِد لِجَلَاءِ
الْبَصَر 👈وَذَكَرَ بَعْض حُذَّاق الْأَطِبَّاء أَنَّ فِي الذُّبَاب قُوَّة سُمِّيَّة يَدُلّ عَلَيْهَا الْوَرَم وَالْحَكَّة الْعَارِضَة
عَنْ لَسْعه وَهِيَ بِمَنْزِلَةِ السِّلَاح لَهُ ، فَإِذَا سَقَطَ الذُّبَاب فِيمَا يُؤْذِيه تَلَقَّاهُ بِسِلَاحِهِ فَأَمَرَ الشَّارِع أَنْ يُقَابِل
تِلْكَ السُّمِّيَّة بِمَا أَوْدَعَهُ اللَّه تَعَالَى فِي الْجَنَاح الْآخَر مِنْ الشِّفَاء فَتَتَقَابَل الْمَادَّتَانِ فَيَزُول الضَّرَر👉 بِإِذْنِ اللَّه تَعَالَى
#ثالثا.. ليس من حق احد رفض هذا الحديث أو أي حديث آخر لمجرد (اصطدامة بعقله اصطدامًا) فالعيب الذي سبب هذا الاصطدام ليس من الحديث بل من العقل
#قال_ابن_تيمية_رحمه_الله
أكثر الجهل 👈إنما يقع في النفي الذي هو الجحود والتكذيب لا في الإثبات لأن إحاطة الإنسان بما يثبته أيسر من إحاطته بما ينفيه👉
#رابعا.. #هل_تم_اثبات_ذالك_علميا!؟
نعم تم اثبات ذالك علميا وهناك ابحاث كثيرة في ذالك ومن أهم الأبحاث التي أقيمت في هذا الموضوع
بحث 👈الأستاذ الدكتور #مصطفى_إبراهيم_حسن أستاذ الحشرات الطبية ومدير مركز أبحاث
ودراسات الحشرات الناقلة للأمراض👉 وكان بحثه بعنوان(الداء والدواء في جناحي الذباب) واليكم رابط تحميل البحث👇👇
http://www.eajaz.org/pdf/12.pdf
#ابن_الازهر
#إقتباس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق