الخميس، 22 أغسطس 2019

شبهة_امصص_بظر_اللات

#شبهة_امصص_بظر_اللات
ــــــــــــــــــــــ
.................................#الحديث_محل_الشبهة......................................
(...عن عروة بن مسعود لما جاء مفاوضاً عن المشركين في الحديبية للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : " فَإِنِّى وَاللَّهِ لأَرَى وُجُوهًا ، وَإِنِّى لأَرَى أَوْشَابًا مِنَ النَّاسِ خَلِيقًا أَنْ يَفِرُّوا وَيَدَعُوكَ " ، فَقَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ : " امْصُصْ بَظْرَ اللاَّتِ ، أَنَحْنُ نَفِرُّ عَنْهُ وَنَدَعُهُ " ، فَقَالَ : مَنْ ذَا ؟ قَالُوا : أَبُو بَكْرٍ....)
#اولا.. #مامعني_البظر_واللات!؟

#البَظْر : هو قطعة تبقى بعد الختان في فرج المرأة
#اللات اسم أحد الأصنام التي كانت قريش وثقيف يعبدونها

#جاء_فى_لسان_العرب ( مادة : بظر ) :- " وفي الحديث ( يا ابنَ مُقَطِّعَة البُظُور ) ، جمع بَظْر،

ودعاه بذلك لأَن أُمه كانت تَخْتنُ النساءَ 👈والعرب تطلق هذا اللفظ في معرض الذَّم 👉وإِن لم تكن أُمُّ من يقال له هذا خاتنةً

#ثانيا.. هذا اللفظ لايقدح في ابوا بكر رضي الله عنة بل كانت العرب تستخدمة آن ذاك في ذم بعضهم بعضا
#قال_ابن_حجر_رحمه_الله
وكانت عادة العرب 👈الشتم بذلك لكن بلفظ الأم فأراد أبو بكر المبالغة في سب عروة بإقامة

من كان يعبد مقام أمة وحمَله على ذلك ما أغضبه به من نسبة المسلمين إلى الفرار👉 وفيه :جواز

النطق بما يستبشع من الألفاظ لإرادة زجر من بدا منه ما يستحق به ذلك

فكان رد سيدنا ابو بكر علي عروة ابن الزبير من باب قولة تعالي(وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا) لأن

عروة ابن الزبير اتهم المسلمين بالفرار من رسول الله فقال( يا محمد 👈جمعت أوباش الناس

ثم جئت بهم لبيضتك لتفضها إنها قريش قد خرجت معها العوذ المطافيل قد لبسوا جلود النمور

يعاهدون الله أن لا تدخلها عليهم عنوة أبدا وأيم الله لكأني بهؤلاء قد انكشفوا عنك غدا👉)

#ثالثا.. عادة العرب استخدام لفظ (اممص بظر #امك) عندما يذمون بعضهم ولكن سيدنا ابوا بكر

رضي الله عنة غير اللفظ وقال (امصص بظر اللات) وكما قلنا ان اللات #صنم كانت تعبدة

قريش فهل يوجد صنم لة بظر اصلا!؟ وسيدنا ابو بكر لم يكن فاحشا ولا لعانا

#قال_ابن_الوزير
👈لم يكن بذلك الصديق فاحشا وإن كانت كلمة فُحشٍ لما قالها غضباً لله تعالى👉

والغرض من قولة (امصص بظر اللات) معي ان اللات صنم وليس لة بظر فلأنهم كانوا يقولون بأن اللات بنت الله

#قال_ابن_المنيِّر
في قول أبي بكر 👈تخسيس للعدو وتكذيبهم وتعريض بإلزامهم من قولهم " إن اللات بنت الله

تعالى الله عن ذلك علوّاً كبيراً بأنها لو كانت بنتاً لكان لها ما يكون للإناث👉

#وقال_ابن_القيم_رحمه_الله
وفى قول الصِّدِّيق لعروة : " امصُصْ بَظْرَ اللاَّتِ " : دليلٌ على 👈جواز التصريح باسم العَوْرة

إذا كان فيه مصلحة تقتضيها تلك الحال👉 كما أذن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يُصرَّح لمن

ادَّعى دعوى الجاهلية بِهَنِ أبيه ، ويقال له : " اعضُضْ أيْرَ أبيك " ، ولا يُكْنَى له ، فلكل مقام مقال

#الخلاصة
1_كان كلام ابوا بكر رضي الله عنة رداً علي عروة ابن الزبير عندما اتهم المسلمين بالجُبن فأستخدم سيدنا ابو بكر لفظ كان يستخدمة العرب في ذمَ بعضهم

2_استخدم ابوا بكر رضي الله عنة لفظ(امصص بظر اللات) توبيخا لإيمان عروة ابن الزبير في دعوة ان اللت من بنات الله فكأنة يخبرة اذا كان اللات من بنات الله فلماذا ليس عندة بظر مثل الاناث الموجودين بيننا!؟
#ابن_الازهر
#إقتباس

هناك تعليق واحد:

سفر الرؤيا مشكوك فيه

. سفر رؤيا يوحنا . هذا السفر بكامله كان دوما محل خلاف بين الاباء على قانونيته واعتباره سفرا من اسفار الكتاب المقدس هذا فضلا عن انه سفر محرف...