#شبهة_حرق_عثمان_للمصاحف
ــــــــــــــــــــــــــــ
#اولا..المصحف في زمان الصحابة لم يكن يعني القرآن الكريم وانما مجموعة من الصحف التي كتب عليها القرآن
جاء في المعجم الوسيط : المُصحف: أصحف الكتاب و جمعه صحفا و المصحف : مجموع من الصحف
، في مجلد ، وغلب استعماله في القرآن الكريم
وقال الشيخ عبدالله بن يوسف الجديع: المصحف : وهي تسمية ظهرت بعد أن جُمع القرآن في عهد
الصديق ؛ كما سيأتي شرحه ؛ ولم يثبت حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قوله
👈 في إطلاق هذه التسمية على القرآن المجموع فيما بين الدَّفَّتين👉 لأنه لم يكن في عهده بين
دفتين على هيئة المُصحف ؛ وتسمية المصحف جاءت من الصُّحف التي جُمع بعضها إلى بعض فأصبحت على هيئة الكتاب
#ثانيا..الصحابة جميعهم 👈#لم_يدونوا_القرآن_الكريم_كاملا في مصاحفهم وإنما دونوا ما يحتاجون إلى حفظه👉
#ثالثا.. الاصل في نقل القرآن الينا #التلقي_الشفاهي_وليس_الكتابي فلو احرقنا كل النسخ الموجودة
من القرآن حاليا فلن يضيع القرآن ف👈#القرآن_منقول_بالتواتر أي حفظه عشرات الصحابة
بل مئات الصحابة مباشرة من فم رسول الله👉صلى الله عليه وسلم الطاهر الشريف وتعلم التابعون
القرآن الكريم من الصحابة وحفظوه عن ظهر قلب
#لماذا_حرق_عثمان_المصاحف؟؟ هناك عدة اسباب لذالك ومنها
1_ان الطريقة التى كتبت بها هذه المصاحف 👈#لا_تحتمل_وجود_الألسن_السبعة بل أكثرها كان يعتبر عن لسان واحد👉عن قبيلة واحدة
2_كانت هذه المصاحف #فيها_آيات_نسخت_تلاوتها و مازالت عندهم فى هذه المصاحف فحرقها
خشية ان تقع بايدي الجهال ويعتقد انها من القرآن وهي ليست من القرآن
3_ان المصاحف التي احرقها 👈كان بها #بعض_العبارات_التفسيرية مما قد يظن بعد ذلك أنها من
القرآن👉 و هى فى الحقيقة تفسيرات للصحابة
4_اختلاف الطرق الإملائية فى هذه المصاحف و هذا ما تداركه عثمان فى حد الخط على يد رجل
واحد هو سعيد بن العاص رضى الله عنه حتى تصبح النسخ كلها بخط واحد كأنها نسخ ضوئية
#هل_اعترض_احد_من_الصحابة_علي_مافعلة_عثمان؟؟
أصحاب المصاحف مثل أبى ابن كعب و عبد الله بن مسعود و على بن أبى طالب 👈لم يعترض منهم
أحد و #أجمعوا_على_صحة_ما_فعله_عثمان👉 و تمت عملية الإحراق أمام الكبراء من صحابة
النبى صلى الله عليه وسلم حتى لما حدثت الفتنة و قال بعض الروافض أنه حرق المصاحف
قال لهم على بن أبى طالب : 👈اتقوا الله أيها الناس و الله ما فعل عثمان ذلك إلا بمشورتنا وحضورنا
وموافقتنا جميعا لم يشذ منا أحد👉
#ابن_الازهر
#إقتباس
ــــــــــــــــــــــــــــ
#اولا..المصحف في زمان الصحابة لم يكن يعني القرآن الكريم وانما مجموعة من الصحف التي كتب عليها القرآن
جاء في المعجم الوسيط : المُصحف: أصحف الكتاب و جمعه صحفا و المصحف : مجموع من الصحف
، في مجلد ، وغلب استعماله في القرآن الكريم
وقال الشيخ عبدالله بن يوسف الجديع: المصحف : وهي تسمية ظهرت بعد أن جُمع القرآن في عهد
الصديق ؛ كما سيأتي شرحه ؛ ولم يثبت حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قوله
👈 في إطلاق هذه التسمية على القرآن المجموع فيما بين الدَّفَّتين👉 لأنه لم يكن في عهده بين
دفتين على هيئة المُصحف ؛ وتسمية المصحف جاءت من الصُّحف التي جُمع بعضها إلى بعض فأصبحت على هيئة الكتاب
#ثانيا..الصحابة جميعهم 👈#لم_يدونوا_القرآن_الكريم_كاملا في مصاحفهم وإنما دونوا ما يحتاجون إلى حفظه👉
#ثالثا.. الاصل في نقل القرآن الينا #التلقي_الشفاهي_وليس_الكتابي فلو احرقنا كل النسخ الموجودة
من القرآن حاليا فلن يضيع القرآن ف👈#القرآن_منقول_بالتواتر أي حفظه عشرات الصحابة
بل مئات الصحابة مباشرة من فم رسول الله👉صلى الله عليه وسلم الطاهر الشريف وتعلم التابعون
القرآن الكريم من الصحابة وحفظوه عن ظهر قلب
#لماذا_حرق_عثمان_المصاحف؟؟ هناك عدة اسباب لذالك ومنها
1_ان الطريقة التى كتبت بها هذه المصاحف 👈#لا_تحتمل_وجود_الألسن_السبعة بل أكثرها كان يعتبر عن لسان واحد👉عن قبيلة واحدة
2_كانت هذه المصاحف #فيها_آيات_نسخت_تلاوتها و مازالت عندهم فى هذه المصاحف فحرقها
خشية ان تقع بايدي الجهال ويعتقد انها من القرآن وهي ليست من القرآن
3_ان المصاحف التي احرقها 👈كان بها #بعض_العبارات_التفسيرية مما قد يظن بعد ذلك أنها من
القرآن👉 و هى فى الحقيقة تفسيرات للصحابة
4_اختلاف الطرق الإملائية فى هذه المصاحف و هذا ما تداركه عثمان فى حد الخط على يد رجل
واحد هو سعيد بن العاص رضى الله عنه حتى تصبح النسخ كلها بخط واحد كأنها نسخ ضوئية
#هل_اعترض_احد_من_الصحابة_علي_مافعلة_عثمان؟؟
أصحاب المصاحف مثل أبى ابن كعب و عبد الله بن مسعود و على بن أبى طالب 👈لم يعترض منهم
أحد و #أجمعوا_على_صحة_ما_فعله_عثمان👉 و تمت عملية الإحراق أمام الكبراء من صحابة
النبى صلى الله عليه وسلم حتى لما حدثت الفتنة و قال بعض الروافض أنه حرق المصاحف
قال لهم على بن أبى طالب : 👈اتقوا الله أيها الناس و الله ما فعل عثمان ذلك إلا بمشورتنا وحضورنا
وموافقتنا جميعا لم يشذ منا أحد👉
#ابن_الازهر
#إقتباس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق