الخميس، 22 أغسطس 2019

شبهة_ان_الله_في_الاسلام_ينسي

#شبهة_ان_الله_في_الاسلام_ينسي
ــــــــــــــــــــ
يستدل اعداء الاسلام بقولة تعالي(فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا #إِنَّا_نَسِينَاكُمْ ۖ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) علي ان الله في الاسلام ينسي وللرد علي ذالك نقول
#اولا.. النسيان في اللغة #يطلق_علي_معنيين
#المعني_الاول.. هو👈الذهول عن شيء معلوم وهو صفة نقص قطعاً👉 والله منزة عن ذالك

#ومثال_ذالك قوله صلى الله عليه وسلم(من نام عن صلاة أو #نسيها فليصلها إذا ذكرها)
#المعني_الثاني.. يكون 👈بمعنى الإعراض و الترك👉 و هذا هو المراد في الآية الكريمة #والمثال_علي_ذالك

قولة تعالي(الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) 👈نسوا الله فلا يذكرونه فنسيهم
الله من رحمته👉

والترك صفة فعلية ثابتة في حق الله وأفعاله المتعلقة بمشيئته كثيرة ومعلومة وهي دالة على كمال

قدرته وسلطانه كما قال تعالي(#وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ)
وقولة تعالي(وَلَقَدْ #تَرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً)

#ثانيا.. الادلة من القرآن الكريم علي ان الله لاينسي بالمعني الاول (ضد التذكر)
قال تعالي(قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي #وَلا_يَنْسَى)
وقال تعالي( وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا)

#ثانيا.. لنقرأ ماذا يقول الكتاب المقدس في هذا الشأن
"فَسَمِعَ اللهُ أَنِينَهُمْ، 👈#فَتَذَكَّرَ اللهُ مِيثَاقَهُ مَعَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ👉." (خر 2: 24)
"وَأَنَا أَيْضًا قَدْ سَمِعْتُ أَنِينَ بَنِي إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ يَسْتَعْبِدُهُمُ الْمِصْرِيُّونَ، #وَتَذَكَّرْتُ عَهْدِي." (خر 6: 5)
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
#شبهة_ان_الله_في_الاسلام_يستهزئ
ــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالي(وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ #قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ #إِنَّمَا_نَحْنُ_مُسْتَهْزِئُونَ #اللَّهُ_يَسْتَهْزِئُ_بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ)

#جاء_في_التفسير_الميسر
الله يستهزئ بهم ويُمهلهم ليزدادوا ضلالا وحَيْرة وترددًا 👈#ويجازيهم_على_استهزائهم_بالمؤمنين👉

فهؤلاء الكافرون إستهزؤا بالمؤمنين و أعلنوا إيمانهم بالباطل فكان نتيجة لذلك أن إنتقام الله منهم

ومعاقبتهم علي ذالك فقال تعالى(اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ)فالمقصود هنا ليس الإستهزاء والسخرية

و لكن المقصود 👈عقوبة الله ذاتها و إنتقامه من الكافرين و هذه هى طريقة العرب فى لغتهم 👉

#قال_القرطبى_في_تفسيرة: أي ينتقم منهم ويعاقبهم ويسخر بهم ويجازيهم على استهزائهم فسمى العقوبة باسم الذنب

وهذا قول الجمهور من العلماء ؛ والعرب تستعمل ذلك كثيرا في كلامهم ؛ من ذلك قول عمرو بن كلثوم

.................ألا لا يجهلن أحد علينا *** فنجهل فوق جهل الجاهلينا..................

فسمى انتصاره جهلا والجهل لا يفتخر به ذو عقل وإنما قال ليزدوج الكلام فيكون أخف على اللسان من المخالفة بينهما

وكانت العرب إذا وضعوا لفظا بإزاء لفظ جوابا له وجزاء 👈ذكروه بمثل لفظه وإن كان مخالفا

له في معناه👉 وعلى ذلك جاء القرآن والسنة
قال تعالي(وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا) وقال تعالي(فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ۙ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ)

#ولنقرأ ماذا يقول الكتاب المقدس في هذا الشأن
"اَلسَّاكِنُ فِي السَّمَاوَاتِ 👈يَضْحَكُ. #الرَّبُّ_يَسْتَهْزِئُ_بِهِمْ.👉" (مز 2: 4)

"كَمَا أَنَّهُ 👈#يَسْتَهْزِئُ_بِالْمُسْتَهْزِئِينَ👉، هكَذَا يُعْطِي نِعْمَةً لِلْمُتَوَاضِعِينَ." (أم 3: 34)

#ابن_الازهر
#إقتباس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سفر الرؤيا مشكوك فيه

. سفر رؤيا يوحنا . هذا السفر بكامله كان دوما محل خلاف بين الاباء على قانونيته واعتباره سفرا من اسفار الكتاب المقدس هذا فضلا عن انه سفر محرف...