الخميس، 22 أغسطس 2019

شبهة_الفتح_الاسلامي_لمصر

#شبهة_الفتح_الاسلامي_لمصر
ــــــــــــــــــ
#اولا..فتح مصر فيه دليل على صدق نبوة النبي صلى الله عليه وسلم ؛ الذي تنبأ بفتحها
إنَّكُمْ سَتَفْتَحُونَ مِصْرَ وهي أرْضٌ يُسَمَّى فيها القِيراطُ، فإذا فَتَحْتُمُوها فأحْسِنُوا إلى أهْلِها، فإنَّ لهمْ ذِمَّةً ورَحِمًا، أوْ قالَ ذِمَّةً وصِهْرًا، فإذا رَأَيْتَ رَجُلَيْنِ يَخْتَصِمانِ فيها في مَوْضِعِ لَبِنَةٍ، فاخْرُجْ مِنْها قالَ: فَرَأَيْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ شُرَحْبِيلَ بنِ حَسَنَةَ، وأَخاهُ رَبِيعَةَ يَخْتَصِمانِ في مَوْضِعِ لَبِنَةٍ فَخَرَجْتُ مِنْها.
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 2543 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

#ثانيا.. هل كان فتح مصر لغزوهم واستعبادهم ؛ ام لهدايتهم وتحريرهم وتعريفهم لطريق الحق؟؟
نأخذ #بعضاً من ااقوال علمائهم

1_يقول المؤرخ المسيحي اسكندر صيفي في كتابه المنارة التاريخية في مصر الوثنية والمسيحية ص206: (وكانت شروط عمرو مع المقوقس زعيم القبط على أن تكون للقبط الحرية المطلقة بدينهم ، وعليهم جزية ذهبين عن كل رجل)
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
2_يقول المؤرخ الدكتور عزيز سوريال عطية في كتابه تاريخ المسيحية الشرقية ص104: (أما العرب فقد أتوا لتحرير القبط من هذه الأغلال البيزنطية إذا كان موقفُهم من أهل الكتاب أو أهل الذمة موقفا كريما وسمحا تأكدت فحواه من واقع العهد العمري الذي كفل للأقباط حريتَهم الدينية بشكل لم ينعموا به أبدا تحت النَيْرِ البيزنطي)
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
3_يقول المؤرخ القمص أنطونيوس الأنطوني في كتابه وطنية الكنيسة القبطية وتاريخها ص66: (وبالجملة فإن القبط نالوا في أيام عمرو بن العاص راحةً لم يروها منذ زمان)
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
4_يقول القمص منسى القمص في كتابه تاريخ الكنيسة القبطية ص366: (وبالجملة فلم يكد ينتهي القرن السادس حتى بلغت العداوة بين المصريين والرومانيين أشدها خصوصا عندما أنقذ القيصر أمرًا إلى نائبه بمصر بطرد جميع الأقباط من خدمة الحكومة وعدم قبول أحد منهم في مصالحها قصدا منه في إذلالهم. فكان ذلك من أقوى البواعث على قنوط الأقباط واعتزالهم الروم بالكلية وقطع كل العلاقات معهم)
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
5_يقول المؤرخ د/عزيز سوريال عطية في كتابه تاريخ المسحية الشرقية ص104: (على أنه يمكن القول بأن الأقباط كانوا غيرَ متعاطفين مع البيزنطيين (الملكانيين) مذهبا ، والذين أذاقوهم صنوف العذاب)
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
#ثالثا..#أثر_الفتح_الاسلام_علي_نصاري_مصر!؟

1_عودة الأنبا بنيامين بطريرك الأرثوذكس وقتها من مخبئه في الصحراء والذي أعاده عمرو بن العاص رضي الله عنه بعد هروبه من الرومان
يقول المؤرخ يعقوب نخلة روفيلة في كتابه تاريخ الأمة القبطية ص54: { ولما ثبت قدم العرب في مصر شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين واستمالة قلوبهم إليه واكتساب ثقتهم به وتقرب سراة القوم وعقلائهم منه وإجابة طلباتهم وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء بنيامين البطريرك الذي سبق القول أنه اختفى من أمام هرقل ملك الروم
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
2_أعاد المسلمون للأرثوذكس كنائسهم التي استولى عليها البيزنطيون قبل الفتح الإسلامي
يقول المؤرخ يعقوب نخلة روفيلة في كتابه تاريخ الأمة القبطية ص55 و56: (وانتهز الأقباط القبط خروج الروم فرصة مناسبة فوضعوا يدهم على كثير من كنائسهم وأديرتهم وملحقاتها بدعوى أنها كانت في الأصل ملكا لهم ، والروم نزعوها من يدهم قوة واقتدارا بسبب ما كان بينهم من الشقاق)

ويقول المؤرخ القمص أنطونيوس الأنطوني في كتابه وطنية الكنيسة القبطية وتاريخها ص66: (ومما هو جدير بالذكر أن عمرو بن العاص رَدَّ إلى البابا بنيامين الكنائس التي كان استولى عليها الروم)
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
3_عيّن عمرو بن العاص كثيرا من أقباط مصر في مناصب كثيرة بل يقول بعض المؤرخين أن الوظائف والمناصب كانت شبه حكر على الأقباط
يقول المؤرخ عزيز سوريال عطية في كتابه تاريخ المسيحية الشرقية ص106: (وفي الإدارة المحلية صارت الوظائف شبه حكر على الأقباط دون غيرهم ، فمنهم الكتبة وجامعو الضرائب والقضاة المحليون)
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
4_خفف عمرو بن العاص الجزية والضرائب على المصريين إلى القدر الأدنى وجعل عمرو بن العاص الجزية على الرجال القادرين فقط وعفا عن الشيوخ والنساء والأطفال
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
#واخيراً
يقول المؤرخ الدكتور عزيز سوريال عطية في كتابه تاريخ المسحية الشرقية ص107: (ومجمل القول أن الأقباط تحت مظلة الحكم العربي قد حافظوا على تراث أجدادهم ، كما نظر إليهم الحكام العرب وجيرانهم المسلمون بكل تقدير واحترام ، ومن ناحية أخرى اندمج الأقباط لعنصر إيجابي في جسم الأمة العربية الإسلامية ، دون أن يفقدوا هويتهم الدينية أو تراثهم العريق)
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
#ابن_الازهر
#إقتباس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سفر الرؤيا مشكوك فيه

. سفر رؤيا يوحنا . هذا السفر بكامله كان دوما محل خلاف بين الاباء على قانونيته واعتباره سفرا من اسفار الكتاب المقدس هذا فضلا عن انه سفر محرف...