الخميس، 22 أغسطس 2019

اصل الاقانيم المعبدوده عند النصاري

اصل الاقانيم المعبدوده عند النصاري

يؤمن النصارى بإن هناك ثلاثة اقانيم هم ( الاب والابن والروح القدس ) وان هؤلاء الاقانيم ابدية ازلية ومنذ الازل , وان الله روح , والله هو مثلث الاقانيم يعنى هؤلاء الاقانيم هى لاهوت واحد وروح واحده .. ويؤمنون ان اقنوم الابن تجسد فى جسد يسوع المسيح الذى ولد 2009 سنه , اى ان الابن هو الله ( اللاهوت) ويسوع هو الجسد (الناسوت) فيسوع ليس اذلى بجسده بل اذلى بلاهوته كما يعتقدون .

وكلمة اقنوم: هى كلمة سيرانية تعنى : الذات المتمايزة عن غيرها غير المنفصلة , بمعنى ان الاب له صفات ومميزات وكذلك الابن له صفات ومميزات اخرى ومختلفة , ولكن الاب والابن لا ينفصلوا, والنصارى يقولون ان كلمة اقنوم السيرانية ليس لها مقابل فى اللغة العربية لذلك يستخدمونها كما هى .. وللعلم : كلمة اقنوم لم تذكر فى الكتاب المقدس ولا مرة واحده .

والتثليث لم يكن معروفا من قبل واول من قال به هو العلامه (ترتليانوس ) سنة (200 ميلاديا),وبعدما ظهرت البدعة الاريوسية(بدعة اريوس ) الذى يقول ان المسيح هو خليقة ثانوية وليس واحد مع الاب فى الجوهر او معادل لله تم عقد المجمع مسكونى الاول وهو (مجمع نيقية سنة 325 م) الذى عقدة قسطنطين الوثنى وتصدى له أثانسيوس الرسول وتم انتخاب يسوع واعتبروه انه مشارك للاب فى الجوهر وتم وضع الجزء الاول من قانون الايمان .. ثم بعد فترة ظهرت هرطقة اخرى ضد الروح القدس(المكدونية – التروبيك) وهذه الهرطقة لم ترفض لاهوت الروح القدس بشكل واضح وصريح وقالوا لا نقدر ان نقول على الروح القدس هو الله ولم نقدر ان نقول عليه ملاك فكانوا فى خلاف ..ثم تم عقد المجمع المسكونى الثانى(381) وتم وضع قانون الايمان النيقاوى ووضعوا الجزء الثانى من قانون الايمان ومن هنا ومنذ هذه الساعه استخدموا كلمة اقنوم وظهرت فكرة الاقانيم سنة 381 ميلادياً .

الملخص: النصارى يؤمنوا ان جسد يسوع ولد من 2009 سنه وان لاهوته الذى هو لاهوت الابن هو لاهوت ازلى منذ الازل ..وكل هذا الايمان عارى تماماً من الصحة ولا يوجد عليه دليل فى الكتاب المقدس ..ولكن اردت ان اوضح لك ايمانهم فقط—–انتهى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سفر الرؤيا مشكوك فيه

. سفر رؤيا يوحنا . هذا السفر بكامله كان دوما محل خلاف بين الاباء على قانونيته واعتباره سفرا من اسفار الكتاب المقدس هذا فضلا عن انه سفر محرف...